علاج التوحد | قصص الاطفال و طفل التوحد

سرد القصص يعد الطريقة الأمثل لتعليم المهارات الاجتماعية لدى طفل التوحد .. فقد تبين أثر القصص على الأطفال المصابين بالتوحد وعلى تغيير نموذج حياتهم نحو الأفضل، فتلك القصص تساعد على تقديم المعلومات الدقيقة عن كافة المواقف الاجتماعية التي يجدها الطفل صعبة للغاية، فمن خلال القصص يتم شرح المواقف بشكل مفصل، مع التركيز على كافة النقاط الرئيسية كالأحداث وردود الأفعال تجاه الأحداث في المواقف المشابهة، فالهدف من القصص هو تعليم الطفل كيفية التعامل في المواقف الاجتماعية عبر قصص قصيرة ومبسطة تمت كتابتها من منظور أطفال مصابين بالتوحد لتقدم لهم معلومات مفيدة لحياتهم وتعزز ثقتهم بأنفسهم وإيمانهم بدورهم في الحياة من جهة، ولا ننسى أن نذكر  تلك القصص التي صدرت بهدف تعريف مرض التوحد.


اقرأ أيضا: ما هو التوحد؟


أثر قصص الاطفال على طفل التوحد

إن الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد يجدون صعوبة في إتقان المهارات الاجتماعية، ومهارات الاتصال والتواصل اللفظي والبصري. ولكن هنالك العديد من الاستراتيجيات والأدوات التي طورها الخبراء لمساعدة الآباء الذين لديهم أطفال مصابين بالتوحد، ومساعدة الأطفال للاندماج في المجتمعات والبيئات المختلفة بهدف التغلب على هذه الصعوبات، ومن بين تلك الأدوات القصص الاجتماعية التي تم إنشاؤها خصيصاً لهؤلاء الأطفال والتي تهتم بجوانب متعددة من شخصية وحالة طفل التوحد سواء على المستوى الشخصي والعائلي والمجتمعي وأيضًا المستقبلي.


اقرأ أيضًا: علاج التوحد وممارسة اليوغا


قصص خاصة بأطفال التوحد

تم بدء العمل على مفهوم “القصص الاجتماعية” الخاصة بالتوحد في عام 1991 من قبل طبيبة الأطفال وباحثة في التوحد كارول غراي، كانت ترغب في تعزيز المهارات والسلوكيات الاجتماعية للأفراد المصابين بالتوحد، فكان الاعتماد على القصص الاجتماعية من أجل تكوين نموذج للتفاعل الاجتماعي المناسب من خلال تقديم وصف موجز لحالة ما عن طريق استخدام مؤشرات اجتماعية مبسطة، ووجهات نظر للآخرين، وتطوير الاستجابة المناسبة، فتستخدم غالبية القصص الاجتماعية للأفراد المصابين بالتوحد مبدأ التعليم والتوجيه وما يجب القيام به في مواقف معينة، والإشادة بإنجاز المهام المختلفة بنجاح، وذلك عن طريق قصص اجتماعية مسلية ومرحة.


يمكنكم التعرف بشكل أكبر على مفهوم “القصص الاجتماعية” من خلال زيارة موقع https://carolgraysocialstories.com


آلية عرض القصص على طفل التوحد

يتم عرض القصص الاجتماعية بشكل عام في صيغة الجملة لتحليل الوضع الاجتماعي الصعب وتحويلها إلى خطوات يمكن فهمها بشكل كامل، وتشمل تلك المعلومات استخدام الكلمات، أو العبارات الوصفية التي تسمح للأطفال المصابين بالتوحد بفهم كامل لحالة ما معينة، فمن بين تلك المهارات الاجتماعية التي يمكن أن يتعلمها اطفال التوحد من خلال القصص الاجتماعية هي التعرف على الإشارات المهمة في مواقف معينة، وفهم وجهات نظر الأشخاص الآخرين، واتباع القواعد والروتين، التعرف على التصرفات المناسبة في مواقف معينة، وأيضًا تعزيز الثقة بأنفسهم وتقبل اختلافهم عن الآخرين.

 

فوائد القصص على اطفال التوحد

  • تساعد قصص الاطفال طفل التوحد على تعلم مهارات الرعاية الذاتية، والمهارات الاجتماعية.
  • تساعد الأطفال المصابين بالتوحد في فهم سلوكياتهم ومعرفة الأسباب التي تجعل الشخص يتصرف بطريقة معينة.
  • تساعد الأطفال المصابين بالتوحد في فهم العواطف مثل الغضب، والحزن، والسعادة، وكذلك كيفية التعامل معها بشكل أكثر فعالية.
  • تساعدهم على التعامل بسهولة مع مختلف التغييرات، والتحولات في حياتهم اليومية، وكذلك مع الأحداث المجهدة التي قد يتعرضون لها.
  • يمكن استخدام القصص الاجتماعية من أجل تشجيع الأطفال على تحسين نقاط قوتهم، بالإضافة إلى إعطاء ردود فعل إيجابية لهم من أجل التصرف بشكل صحيح، أو اتباع الارشادات.
  • تعمل القصص كأداة تدخل شخصية مخصصة في تعليم الأطفال كيفية التصرف الصحيح في مواقف معينة.
  • تعزز السلوك السليم والصحيح للأطفال المصابين بالتوحد.
  • يتم استخدام القصص الاجتماعية لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية الانضمام إلى الأنشطة، واستخدام خيالهم، واللعب مع الآخرين.
  • تعتبر أداة فعالة في تعليم اطفال التوحد على كيفية المحافظة على الصداقات والانضمام إلى الأنشطة الجماعية.
  • تعزيز الثقة بالنفس وتقبل اختلافهم والإيمان بأحلامهم الخاصة.

 

مبادرات للتعريف بمرض التوحد

في برنامج Sesame Street تم تصميم شخصية خاصة للتعريف بمرض التوحد باسم “جوليا”.. جوليا فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات مصابة بالتوحد (يمثل ظهورها الأول مرحلة جديدة من مبادرة التوعية بمرض التوحد)، تتميز بلونها الأصفر، وتتميز باختلافها عن الآخرين في الاستجابة والتفاعل وأسلوب اللعب، هذا البرنامج الرائع يساعد طفل التوحد والاطفال الآخرين للتعرف وتقبل اختلافاتهم وتفردهم.


Resources:
https://carolgraysocialstories.com
https://www.autismparentingmagazine.com

https://www.autism.org.uk/


 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *